الجمعة, 2024-04-19, 3:46 PM
أهلاً بك ضيف | RSS

مدرسة السويدى الرسمية للغات صرح تعليمي متميز



وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً

أخر اخبار المدرسة

نتيجة نصف العام على موقع المدرسة وإدارة الموقع تتمنى لكم التوفيق ودوام التفوق 
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: خالدخليل, mohamedyahya  
منتدى مدرسة السويدى التجريبية للغات » منتدى المواد التعليمية » منتدى اللغة العربية والتربية الدينية » مذكرة روعة (لابنائى طلاب الصف الخامس)
مذكرة روعة
خالدخليلالتاريخ: السبت, 2012-10-20, 3:33 AM | رسالة # 1
عضو جديد
مجموعة: المشرفين
رسائل: 7
سمعة: 0
حالة: Offline
الوحدة الأولى

الدرس الأول : جزاء العاملين ( قرآن كريم)

مقدمة :العمل ضرورة إنسانية لإعمار الأرض وتحقيق رسالة الإنسان عليها ولم يأت ذكر الإيمان في القرآن والسنة النبوية الشريفة إلا مقرونًا بالعمل لذا حث الإسلام على العمل ووعد العاملين بالثواب العظيم يوم القيامة ولم يكن ذلك إلا لحرصه على جعل الأمة الإسلامية أمة عاملة .
قال تعالى :
(رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ{194} فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ ) ( من سورة آل عمران من الآية 194 إلى 195)

معانى المفردات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
وآتنا ما وعدنا على رسلك وأعطنا ما وعدتنا على ألسنة رسلك ولا تخزنا ولا تهنا ولا تفضحنا
يوم القيامة يوم إحياء الناس من قبورهم للحساب فاستجاب لهم ربهم فأجابهم ربهم إلى ما دعوا
بعضكم من بعض بعضكم كبعض هاجروا تركوا وطنهم
لأكفرن عنهم سيئاتهم لأغفرن لهم وأمحون ذنوبهم سيئاتهم ذنوبهم
ثوابًا جزاء حسنًا

الكلمة وجمعها
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
يوم أيام عمل أعمال أنثى إناث
الميعاد المواعيد ذكر ذكور سبيل سُبُل
الكلمة الجمع ومفردها
الكلمة مفردها الكلمة مفردها الكلمة مفردها
رُسل رسول ديار دار جنات جنة
الذين الذى سيئات سيئة الأنهار النهر
الكلمة ومضادها
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
آتنا خذ منا أخرجوا أدخلوا ثواب عقا
تخزنا تكرمنا سيئاتهم حسناتهم حسن قبح أو سوء
ذكر أنثى تجرى تقف أنثى ذكر
تحتها فوقها - - - -

مظاهر الجمال في الآيات:
*"ربنا وآتنا ما وعدتنا" النداء في ربنا غرضه التعظيم
* "آتنا" أمر للدعاء
* "لا تخزنا يوم القيامة" نهي للدعاء والتوسل
*" إنك لا تخلف الميعاد" أسلوب يؤكد بإن ويدل على صدق وعد الله تعالى
* "فاستجاب لهم ربهم " تعبير يدل على سرعة الاستجابة لدعاء المؤمنين
*"لا نضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى "تعبير يؤكد المساواة بين الرجل والمرأة في الجزاء
* "قاتلوا وقتلوا" تضاد يبرز المعنى ويوضحه

الأسئلة :
س1 : ماذا يطلب المؤمنون من ربهم ؟
** يطلب المؤمنون من ربهم أن يؤتيهم ما وعدهم على ألسنة رسله من حسن الثواب وألا يفضحهم يوم القيامة
س2 : هل استجاب الله لهم ؟ ولماذا ؟
** نعم ، لأن الله لا يضيع عمل عامل من ذكر أو أنثى .
س3 : ما جزاء المؤمنين الذين أجبروا على ترك ديارهم ؟
** يستحقون الثواب العظيم من الله يوم القيامة .
س4 : ماذا فعل المشركون ضد المؤمنين ؟
** أجبروهم على الخروج من ديارهم وأوذوا وعذبوا .
س5 : في الآية عمل وجزاء ــ وضح ذلك .
** عمل : إن المؤمنين تحملوا إيذاء المشركين وتركوا ديارهم ووطنهم .
** جزاء : سيستحقون الثواب العظيم ويستحقون مكانة في الجنة .
تدريبات
س1: قال تعالى (ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ، ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد) .
1- ما مفرد (رسل) --------؟ وما جمع (يوم – الميعاد) ؟-----------------
2- ما المقصود بقوله تعالى (ما وعدتنا على رسلك) – (لا تخزنا يوم القيامة) – (إنك لا تخلف الميعاد) ؟
--------------------------------------------------------
4- من المنادى ؟ ومن الذي ينادونه ؟
-------------------------------------------------------
4- ما الذى وعدهم الله تعالى على لسان رسله ؟
------------------------------------------------------
5- (الله تعالى صادق الوعد) : من أين تفهم ذلك من الآية الكريمة ؟
-------------------------------------------------------
6- ما الجمال فى قوله تعالى : (وآتنا – ولا تخزنا يوم القيامة) ؟
--------------------------------------------------------
س2: اختر لكل مفرد فى (أ) جمعه المناسب فى (ب) :
1- يوم – الميعاد – عمل – ذكر – سبيل .
2- أعمال – أيام – سبل – المواعيد – ذكور .

س3: اختر لكل كلمة أو تركيب فى (أ) معناها المناسب فى (ب) :
(أ) (ب)
آتنا تركوا وطنهم
لا تخزنا جزاءًا حسنًا
هاجروا لأغفرن لهم ذنوبهم
لأكفرن عنهم سيئاتهم أعطنا
ثوابًا لا تهنا

س4:اختر لكل جمع فى (أ) مفردة المناسب فى (ب) :
1- رسل – ديار – سيئات – جنات – الأنهار .
2- سيئة – النهر – رسول – دار – جنة .

س5: اختر لكل كلمة فى (أ) عكسها المناسب فى (ب) :
1- أنثى – أخرجوا – سيئاتهم – تجرى- ثواب .
2- حسناتهم – ذكر – عقاب – تقف – أدخلوا .

س6: اقرأ ما يأتى (فى مصر حضارات قديمة وآثار عظيمة : حضارة فرعونية ، وحضارة قبطية ، وحضارة إسلامية ، ويأتى السياح إلى مصر لدراسة هذه الحضارات ، وزراعة وجمع المحصولات ، ومشاهدة آثارها ، والتمتع بفنونها)
1- ضع ثلاثة عناوين تصح للقطعة السابقة ؟
2- حدد التناقض الموجود فى القطعة السابقة ؟

س7: أكمل كالمثال :
المثال : الجندى شجاع – الأسد . – الجندى شجاع مثل الأسد .
1- الماء الرائق – الفضة . - .............................
2- اللاعب سريع – النعامة . - ...........................
* الثوب الأبيض – اللبن . - ............................

س8: صل الجملة بالشعور الذى يناسبها :
1- نجح أحمد فى امتحان آخر العام الغضب
2- صراخ الأم فى وجه ابنها لكسرة زهرية ثمينة الحزن
3- رسب صديقى فى امتحان آخر العام التفاؤل
4- قال صديقى : نرجو أن يحصل عالم مصرى على جائزة نوبل ها العام . الفرحة

س9: أذكر من الآيات ما يتفق مع المعانى الآتية :
1- طلب المؤمنين من الله تعالى ما وعد به على لسان رسله .
-----------------------------------------------------
2- الله تعالى صادق الوعد .
-----------------------------------------------------
3- يكفر الله تعالى ثوب الذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا فى سبيل الدفاع عن الإسلام ، وقاتلوا وقتلوا .
-------------------------------------------------------
4- الله تعالى يكافئ عباده ، ولا يضيع أجر أى عامل .
------------------------------------------------------

س10: قال الله تعالى (فاستجاب لهم ربهم أنى لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا فى سبيل وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجرى من تحتها الأنهار ثوابًا من عند الله ، والله عنده حسن الثواب) .
1- ما معنى (فاستجاب لهم ربهم – لأكفرن عنهم – سيئاتهم) ؟
------------------------------------------------------
2- من الذين سيغفر الله تعالى ذنوبهم ، ويدخلهم الجنة ، كما تفهم من الآية الكريمة السابقة ؟
-----------------------------------------------------
3- ما الجمال فى قوله تعالى (لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى) ؟
------------------------------------------------------
4- أكمل : هذه الآية الكريمة من سورة .....................................................
س11: هات جمع كل كلمة مما يأتى فى جملة من تعبيرك :
(يوم – الميعاد – عمل – عامل – سبيل)
س12: هات لكل جمع مما يأتى مفردة المناسب ، ثم أدخله فى جملة من تعبيرك :
(رسل – سيئات – جنات – الأنهار)
س13: بين نوع كل جملة مما يأتى :
1- العلم نور . 2- القمر مضئ ليلاً .
3- يعتدل الجو فى الربيع . 4- يفرح الناجح بنجاحه .
س14: حول كل جملة اسمية فيما يأتى إلى جملة فعلية ، والجملة الفعلية إلى جملة اسمية ، وغير ما يلزم :
1- العرب تجمعهم لغة واحدة . 2- يشتد الحر فى الصيف .
3- الأزهار تتفتح فى الربيع . 4- يصطاد الصياد السمك .
س15: اجعل كل كلمة مما يأتى مبتدأ ، ثم أخبر عنه بخبر مناسب :
(العصفور – الأزهار – الحديقة – العنب)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س16: اجعل كل اسم مما يأتى مرة مبتدأ فى جملة ، وفاعلاً ى جملة أخرى :
(العامل – الزهرة – التاجر – الطبيب)
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س17:اختر أداة الاستفهام المناسب مما بين القوسين ، وضعها مكان النقط فيما يأتى :
1- ............... تظهر الشمس ؟ (ماذا – هل – متى)
2- ............... صديقًا لك ؟ (متى – كم – هل)
3- .............. يوجد معبد الكرنك ؟ (متى – أين – ماذا)
4- ...... لون الموز ؟ (ما – كيف – أين)
س18: استفهم من صديقك غما يأتى :
1- مكان مصانع الغزل والنسيج ؟ ----------------------------
2- عدد المصانع فى مصر ؟ ---------------------------
3- وقت خروج العمال من المصنع ؟ -----------------------------
4- حال العمال وهم يعملون بالمصنع ؟ ----------------------------
س19: (الله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملاً) اكتب فى ها الموضوع فيما لا يقل عن ستة أسطر ، موضحًا قيمة حس العمل عند الله تعالى .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س20: (أحمد شوقى) ، و (حافظ إبراهيم) ، شاعران كبيران من شعراء مصر فى العصر الحاضر ، وقد ذاعت شهرتها ، فلقبا بلقبين عظيمين ، فلقب (أحمد شوقى) بـ (أمير الشعراء) ، ولقب (حافظ إبراهيم) بـ (شاعر النيل) ، وقد امتدح النقاد الشاعرين وقدروها تقديرًا كبيرًا ، وكشفوا عن نواحى الامتياز فى شعر كل منهم . رحم الله الشاعرين ، ونفع العالم بشعرهما)
عين من العبارة كل مثنى ، وبين علامة إعرابه .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س21: عين فيما يأتى المثنى ، وبين علامة إعرابه ، مع كر السبب :
1- يتعاون الصديقان . 2- استقبلت الضيفين ببشاشة وترحيب .
3- عطفت فى العيد على فقيرين . 4- نرى الأشياء بالعينين .

س22: ضع مثنى مناسبًا تختاره مما بين القسين مكان النقط :
1- يحيا ......... فى إخلاص ومودة . (الصديقين – الصديقان)
2- وضعت كتبى على ............... (رفين – رفان)
3- قرأت ................... شائقتين . (قصتان – قصتين)
س23: ضع المثنى المناسب مما يأتى مكان النقط فيما يأتى :
(خبرين – مدرستين –النخلتان – الواقفان)
1- الحارسان ........................ أمام المصنع يقظان .
2- ............... مثمرتان بلحاً حلوًا .
3- سمعت فى المدرسة ............ سارين .
4- أنا وأختى فى .................... متجاورتين .
س24: ضع مكان النقط فيما يأتى مثنى مناسبًا ، وبين علامة إعرابه :
1- يذهب................ إلى مصنعهما مبكرين .
2- من الأحياء ما يمشى على ...................... ، ومنهم ما يمشى على أربع أرجل .
4- يغسل من يأكل .......... قبل الأكل وبعده .
س25: أدخل كل كلمة مما يأتى فى جملة ، مع الاحتفاظ بعلامة إعرابها :
(الحارسان – العائدين – المسافرين – الخطيبان)
س26: ثن كل كلمة مما يأتى ، وأدخلها فى جملة من تعبيرك :
(صديق – طبيبة – مهندسة)
س27: اجعل كل اسم مما يأتى مثنى منصوبًا فى جملة :
(الكتاب – الزهرة – الشجرة – حمامة)
س28: ثن كل كلمة مما يأتى ، وأدخلها فى جملة ، بحيث تكون مرفوعة :
(الخريطة – الصورة – المقعد – الباب)
س29: ثن كل كم مما يأتى ، وأدخلها فى جملة ، بحيث تكون مجرورة :
(الأريكة – المنضدة – حقيبة)
س30: ثن كل كلمة مبتدأ فيما يأتى ، واكتب الجملة صحيحة :
1- العلم مرفوع . 2- النافذة مفتوحة .
س31 : اجعل كل مثنى فيما يأتى ، مرفوعًا ، ومرة مجرورًا ، فى جملتين :
(الطريقان – الكتابان – الصحيفتان)
س32: أعرب ما تحته خط فيما يأتى :
1- تقابل الفريقان فى ملعب الكرة .
2- فاز المتسابقان بجائزة القراءة .
3- شكرت الممرضتين اللتين سهرتا على خدمتى .
4- يمشى السائرون على الرصيف .
س33: تعرف هجاء كل كلمة مما يأتى ، ثم اكتبها فى كراستك :
(آتنا – وعدتنا – فاستجاب – هاجروا – لأكفرن - سيئاتهم)
س34: اكتب ما يأتى مرة بخط النسخ ، ومرة بخط الرقعة :
(الله تعالى صادق الوعد ، لا يخلف وعده)
 
منتدى مدرسة السويدى التجريبية للغات » منتدى المواد التعليمية » منتدى اللغة العربية والتربية الدينية » مذكرة روعة (لابنائى طلاب الصف الخامس)
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:


Copyright MyCorp © 2024
استضافة مجانية - uCoz